Items filtered by date: أكتوبر 2014

أكد وزير الصيد البحري والموارد الصيدية على هامش حفل اختتام الطبعة 5 من فعاليات الصالون الدولي للصيد بوهران أن الاستراتجية المسطرة مع مختلف الفاعلين في القطاع قصد تحقيق التنمية المدمجة والمستدامة للاقتصاد الصيد البحري ستعمل على على تحسين الاندماج والمساهمة في تطوير بيئة منتجة وملائمة لنمو اقتصادي قوي ومستدام، كما أنها تهدف إلى الاستغلال المستدام للموارد في إطار تسير تشاركي ومسؤول قصد خلق فرص عمل جديدة مع ضمان تزويد السوق المحلية بالمنتجات ذات نوعية أفضل. وفي ذات الخصوص أضاف نفس المتحدث أنه تم وضع نظام جديد لمرافقة الاستثمار المنتج في شعب الصيد البحري وتربية المائيات لرفع من وتيرة الانتاج المحققة حاليا بنسبة 12 بالمائة مقابل 120 ألف طن سنويا على مستوى 23 بلد في الحوض المتوسط والدي ساهم في خلق 80 ألف منصب عمل إلى غاية الوقت الراهن.
4 اتفاقيات شراكة لبعث اقتصاد الصيد
توجت مراسم اختتام فعاليات الطبعة الخامسة للصالون الدولي للصيد البحري والموارد الصيدية بالتوقيع على 4 اتفاقيات عمل خصت الأولى شراكة وتعاون بين الغرفة الجزائرية للصيد وتربية المائيات والوكالة الوطنية للتنمية الاجتماعية في مجال تنمية تشلطات الصيد، أما الثانية فقد خصت تعاون بين الوزارة الوصية وبنك الفلاحة والتنمية الريفية في مجال مرافقة وتمويل الصيد البحري لتتمحور ثالث اتفاقية التي جمعت كلا من المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات ومؤسسة ”الجي غولدن نيتينغ” في مجال التكوين التطبيقي للمتربصين زيادة إلى شراكة بين كل من ”شارل أكوابارك” وهران، ونظيرتها النرويجية ”كافا غروب” في مجال شراء عتاد تربية المائيات والتحويل التكنولوجي.
4 برتوكولات لاستحداث تكوين المهنيين
كما تم التوقيع أمس على هامش مراسيم الاختتام على أربع برتوكولات عمل خصت دراسة امكانية الشركة والتعاون في مختلف المجالات في مقدمتها شراكة بين المعهد العالي للصيد البحري ومؤسسة لصناعة وإصلاح السفن ”ايكور وميكانفا وتيب مارتين اضافة الة ايرناف”من اجل توجيه المتربصين لعقد التربصات وإمكانية ادماجهم مهنيا،كما تم اتفاق بين ”جيك إيجيب وسيمسما موتو” لصناعة عربات بمقاييس النظافة لنقل منتجات الصيد البحري، أما العمل المشترك الموالي جمع كل من أجهزة الوزارة الوصية والديوان الوطني لتكوين عن بعد لفائدة مهني ومتربصي القطاع وأخيرا بين أجهزة التكوين التابعة للوزارة والمعهد الأوروبي للتكوين المستمر في المجال البحري.
عقد تأميني على المدى المتوسط لحماية مستثمري القطاع
كشفت الشركة الوطنية للتأمين عن التحضير لإطلاق منتوج جدي في فائدة مهنيي ومستثمري قطاع تربية المائيات من خلال عقد تأميني يحمي مهني القطاع، حسب ما تم التوصل اليه عقب اللقاء الدي دمع وزير الصيد البحري فروخي ومتعاملين التأمينات على هامش فعاليات الصالون، إذ يتعلق المنتوج بما يسمى ب”عقد متعدد الأخطار” يشمل عموما المزارع البحرية بتمويل من بنتك الفلاحة والتنمية الريفية باعتبارها شعبة جديدة تتميز بنوع من الخصوصيات. واستنادا لذات المصدر الذي أرجع صعوبة تطبيق العقد الذي يشمل تأمين سائر المنتجات البحرية في طور التربية ضمن آجال معقولة، إلى غياب إحصائيات رسمية الأمر الذي يستدعي بذل مجهودات إضافية، خاصة أن هذا النوع من الخدمة ستخص تحصين الأنواع السمكية الخاضعة للتربية ضد كافة الأمراض البكتيرية، كما يغطي تأمين المنشآت والعتاد ضد مختلف الكوارث الطبيعية، وتأمين مسؤولية المهنيين ضد الحوادث كالحرائق، وفيما يتعلق بكلفة المنتوج فإن القيمة تشهد ارتفاعا على مستوى جل الأسواق العالمية وهي تختلف وتتمايز بحسب مستوى الاستثمارات، غير أنه يمكن تخفيض القيمة عبر استحداث جهاز التأمين بموجب مرسوم بين وزارتي المالية والصيد البحري الذي يضم ممثلي عنن القطاعيين إضافة إلى إشراك المهنيين.

اعتبر المشاركون في الصالون الجهوي الأول للصيد البحري وتربية المائيات الذي افتتح اليوم الخميس بقصر الثقافة والفنون محمد بوضياف بعنابة أن مبادرة تنظيم هذه التظاهرة الجوارية تؤكد توجه القطاع نحو التثمين الاقتصادي والمستديم للمهارات والموارد الصيدية.

و أضاف المشاركون بأن تجسيد هذا التوجه الإستراتيجي لتطوير القطاع والارتقاء به تبقى مرتبطة بتنفيذ خطة عمل اقتصادية لنشاطات الصيد البحري وتربية المائيات على الصعيد المحلي. ويهدف هذا الصالون الذي ينظم في إطار سلسلة اللقاءات الجوارية التي برمجت بالتناوب مع الصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات إلى تكريس حضور أقوى لنشاطات الصيد البحري وتربية المائيات في التنمية المحلية وخلق مناخ تشاركي يضمن ترقية مهنة الصيد البحري وينمي المهارات كما أشار إلى ذلك رئيس الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات شعيب عقاب.

وعلى مدار ثلاثة أيام يفتح الصالون الجهوي الأول للصيد البحري وتربية المائيات الذي يشهد مشاركة 60 عارضا من مهنيين وشركاء القطاع وهيئات دعم التشغيل والاستثمار فضاء للتعريف بقدرات القطاع وإنجازاته وآفاق الاستثمار بنشاطات الصيد البحري ومد جسور التواصل ما بين قطاع الصيد البحري وتربية المائيات و المهتمين ببعث مشاريع استثمارية مدعمة بنشاطات الصيد البحري. و إلى جانب تدشين المعرض شهدت أشغال اليوم الأول من هذا الصالون الذي ينظم من طرف غرف الصيد البحري وتربية المائيات لولايات (عنابة الطارف سكيكدة وجيجل) تنظيم تظاهرات ترقوية للتعريف بمختلف أنواع وأصناف الأسماك مع تخصيص جناح لتذوق أطباق أسماك المياه العذبة وتكريم الفائزين في مسابقة الموانئ الزرقاء بالولايات الساحلية لمنطقة شرق البلاد.

وستلقى خلال أيام هذا الصالون محاضرات و تنظم لقاءات مباشرة ما بين مهنيين وشباب مهتمين ببعث نشاطات مرتبطة بالصيد البحري للتعريف بفرص الاستثمار وخلق نشاطات صيدية.

اختتمت يوم السبت 09 نوفمبر2013 بمركز الاتفاقيات بوهران فعاليات الصالون الدولي للصيد البحري و تربية المائيات وذلك تحت إشراف معالي السيد وزير القطاع وكذا السيد والي ولاية وهران والإطارات المحلية وذلك بتكريم العارضين من مهنيي القطاع ،مستثمرون في تربية المائيات

صرح وزير الصيد البحري والموارد الصيدية سيد أحمد فروخي اليوم الثلاثاء بوهران أن مشروع قانون الصيد البحري وتربية المائيات سيعرض على البرلمان خلال الأسابيع القادمة بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء الأخير. وذكر الوزير الذي ترأس لقاءا ولائيا حول المخطط العملي للصيد البحري وتربية المائيات "أكوباش 2020" أن "القانون الجديد سيعرف إضافات ترمي إلى تحسين القطاع وتعزيزات مرتبطة بجوانب أخرى تتعلق بتنظيم مهنة الصيد البحري و تربية المائيات والصيد التقليدي والمرجان وكذا مواضيع منها تهيئة المصايد". وفي مجال التكوين شدد السيد فروخي على ضرورة تخصيص جهد كبير لتكوين المهنيين لإكتساب تجارب وتقنيات جديدة لتطوير القطاع مبرزا أن المخطط الخماسي الحالي يولي إهتماما كبيرا للقدرات الوطنية وكذا تشجيعها على التكوين والرسكلة. وبخصوص المخطط العملي للصيد البحري وتربية المائيات "أكواباش 2020" أوضح الوزير أن "هذا المشروع يعتمد على آليات وأعمال يجب القيام بها من أجل تنفيذ برنامج عمل الحكومة المنبثق من برنامج رئيس الجمهورية حيث تم عرضه في يونيو الماضي للمناقشة والإثراء في إطار مسار تشاركي ضمن مرحلة تشاور مع مختلف الأطراف لبناء رؤية استشرافية للقطاع". وقد تم في هذا الإطار تنظيم لقاءات ونقاشات على المستوى المحلي بإشراك جميع المتدخلين و الأطراف وستقام اللقاءات الجهوية في نوفمبر القادم -يضيف الوزير. وتطرق فروخي في مستهل تدخله أمام المهنيين والمنتخبين والجامعيين والمستثمرين إلى أربعة مراسيم جديدة تخص القطاع منها اعادة تنظيم الغرفة الوطنية للصيد البحري وتربية المائيات وكذا انشاء وكالة وطنية للصيد البحري وتربية المائيات التي سيكون مقرات لها بمختلف ولايات الوطن وكذا مسألة صيد المرجان واستغلاله وتسويقه. ومن جهته قدم مدير القطاع بوهران عرضا عن المحاور الأساسية لمشروع "أكواباش 2020" منها ترقية الشعب ذات الصلة وتحسين تموين السوق المحلية بالمنتجات المتنوعة مشيرا إلى الإجراءات المتخذة من قبل الولاية لتجسيد هذا المشروع من خلال الاستشارة الواسعة مع مختلف المتدخلين وأهل المهنة.

 
منشور في آخر الأخبار

يوم إعلامي حول الضمان الاجتماعي للبحارة والصيادين والتسهيلات المقدمة في اطار الأونساج والكناك لفائدة المستثمرين الشباب في قطاع الصيد البحري
وتربية المائيات

منشور في آخر الأخبار

هذه الوضعية تشخصها الحالة التي يتخبط فيها على ضوء واقعه وحضوره في الاقتصاد الوطني على مستوى 6 ولايات وهي الشلف وعين تيموشنت وتلمسان ومستغانم وتيبازة ووهران. فالجبهة البحرية التي تمتد على مئات الكيلومترات تقريبا من وسط البلاد الى غربها لم تكن كافية لتحقيق الأهداف المسطرة بالرغم من التغيير الطفيف الذي طرأ على القطاع والدعم الذي حظي به من طرف الدولة والهياكل التي تم انجازها في ظرف قياسي سواء بالشلف أو المناطق الأخرى. فما مصير القوارب التي قدمتها وزارة القطاع لإنعاش الاستثمار في هذا الجانب الحيوي من الاقتصاد الوطني. فالأرقام هنا والواقع يشهد على أن سوق الأسماك يعرف أسعارا جنونية بحيث لم تنزل من 200 د.ج، ناهيك عن الأنواع الأخرى التي يكتفي المواطن بالنظر إليها في أحسن الأحوال وهو واقع مر يكابده المواطن رغم الشعارات التي ترفع هنا وهناك ورغم ما تبذله الدولة من مجهودات التي مازالت بعيدة عن الرهانات.
فإذا كانت الجلسات التي عرفتها وستعرفها ولايات أخرى في الشرق الجزائر، قد وضعت النقاط على الحروف واستنطقت الواقع وحددت الطموح ، فهل سيحقق البرنامج الخماسي 2010 / 2014 هذه التحديات وينتعش معدل الاستهلاك الوطني من خلال الثروة السمكية التي تتوفر عليها هذه الولايات على أكثر تقدير.
وهل تحديد مواطن النقص في مسألة التكوين والتنظيم والإستغلال وتوفير الفضاءات وتسطير إستراتيجية وعصرنة وسائل الإنتاج وتفعيل نشاط المراقبة وإحداث مصانع ووحدات تحويلية ووضع ميكانزمات خاصة بتربية المائيات ومتابعتها وهيكلتها وفق ما يخدم الإنتاج المحلي والوطني وخلق فرص للتشغيل من شأنه إحداث قفزة نوعية في القطاع والتي أشار إليها وزير القطاع لدى وجوده بالشلف خلال تلك التظاهرة التي حظرها مختصون وتقنيون وحرفيون من أهل القطاع الذي مازال بعيدا عن أهدافه إنطلاقا من واقع ولاية الشلف التي تمتلك أزيد من 4 فضاءات للصيد البحري.

منشور في آخر الأخبار

تتويجا للحملة التحسيسة حول استزاع الاسماك بااحواض السقي الفلاحية لفائدة الفلاحين لولاية مستغانم
تم بتاريخ 31-07-2013 القيام بأولى عمليات الاستزاع في المناطق التالية
" قدور بن شريف سيرات حوضين، كعبيش بركان سيدي العجال 3 أحواض
بوطرفة محمد صيادة حوض"

منشور في مستغانم

علق مستخدمو غرفة الصيد البحري وتربية المائيات لولاية بومرداس، نهاية الأسبوع المنصرم إضرابهم المفتوح الذي دام قرابة أسبوع، وذلك بعدما فتحت وزارة عبد الله خنافو قنوات الحوار معهم عن طريق مدير الصيد، بصفته المسؤول الأول على رأس قطاع الصيد البحري بالولاية،

منشور في Archive

صرح مدير الصيد البحري لولاية بشار تدبيرت أحمد، أن قطاع الموارد المائية، سيستفيد من مشروع جديد يتضمن مشروع المخطط ايكوباش 2020، ويرتكز هذا الأخير على الحصيلة المعدة عند نهاية الفترة الخماسية 2010/2014، مبرزا الأعمال المنجزة والتي هي في طور الانجاز، ويهدف أيضا الى إرساء ديناميكية مستوحاة من الاستراتيجية التوجيهية لقطاع الصيد البحري وتربية المائيات الى آفاق 2030.

منشور في بشار

تلمسان - تدعمت ولاية تلمسان بإستلام مؤخرا بمدينة الغزوات مدرسة تقنية لتكوين مهنيي الصيد البحري وتربية المائيات حسب ما علم من مسؤول التكوين بمديرية الصيد البحري والموارد الصيدية

منشور في Archive

مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي و تجاري موضوعة تحت وصاية الوزير المكلف بالصيد البحري والموارد الصيدية تتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي أنشات بموجب المرسوم التنفيذي رقم 304-02 المؤرخ في 21 رجب عام 1423ه, الموافق ل 28 سبتمبر 2002

صور مختارة